الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
مفتاح الجنة فى الاحتجاج بالسنة
المؤلف : جلال الدين السيوطي

التصنيف :  مجموعات الحديث

  مرات المشاهدة : 8143

  مرات التحميل : 8143

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب مفتاح الجنة فى الاحتجاج بالسنة
مفتاح الجنة فى الاحتجاج بالسنة من باقي مجموعات الحديث (سبب تأليف الكتاب)
الحمد لله وبه ثقتي وسلام على عباده الذين اصطفى

اعلموا يرحمكم الله أن من العلم كهيئة الدواء ومن الآراء كهيئة الخلاء لا تذكر إلا عند داعية الضرورة. وإن مما فاح ريحه في هذا الزمان وكان دراسا بحمد الله تعالى منذ أزمان وهو أن قائلا رافضيا زنديقا أكثر في كلامه أن السنة النبوية والأحاديث المروية - زادها الله علوا وشرفا - لا يحتج بها وأن الحجة في القرآن خاصة، وأورد على ذلك حديث: « ما جاءكم عني من حديث فاعرضوه على القرآن فإن وجدتم له أصلا فخذوا به وإلا فردوه ». [1] وهكذا سمعت هذا الكلام بجملته منه وسمعه مه خلائق غيري فمنهم من لا يلقي لذلك بالا ومنهم من لا يعرف أصل هذا الكلام ولا من أين جاء فأردت أن أوضح للناس أصل ذلك وأبين بطلانه وأنه من أعظم المهالك.

فاعلموا رحمكم الله أن من أنكر كون حديث النبي صلى الله عليه وسلم قولا كان أو فعلا بشرطه المعروف في الأصول حجةً كفر وخرج عن دائرة الإسلام وحشر مع اليهود والنصارى أو مع من شاء الله من فرق الكفرة.

روى الإمام الشافعي رضي الله عنه يوما حديثا وقال إنه صحيح فقال له قائل أتقول به يا أبا عبد الله، فاضطرب وقال: « يا هذا أرأيتني نصرانيا أرأيتني خارجا من كنيسة أرأيت في وسطي زنارا أروي حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أقول به! » [2]

وأصل هذا الرأي الفاسد أن الزنادقة وطائفة من غلاة الرافضة ذهبوا إلى إنكار الاحتجاج بالسنة والاقتصار على القرآن وهم في ذلك مختلفو المقاصد: فمنهم من كان يعتقد أن النبوة لعلي وأن جبريل عليه السلام أخطأ في نزوله إلى سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم - تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا؛ ومنهم من أقر للنبي صلى الله عليه وسلم بالنبوة ولكن قال إن الخلافة كانت حقا لعلي فلما عدل بها الصحابة عنه إلى أبي بكر رضي الله عنهم أجمعين قال هؤلاء المخذولون لعنهم الله كفروا حيث جاروا وعدلوا بالحق عن مستحقه، وكفّروا لعنهم الله عليا رضي الله عنه أيضا لعدم طلبه حقه فبنوا على ذلك رد الأحاديث كلها لأنها عندهم بزعمهم من رواية قوم كفار فإنا لله وإنا إليه راجعون، وهذه آراء ما كنت أستحل حكايتها لولا ما دعت إليه الضرورة من بيان أصل هذا المذهب الفاسد الذي كان الناس في راحة منه من أعصار.

وقد كان أهل هذا الرأي موجودين بكثرة في زمن الأئمة الأربعة فمن بعدهم وتصدى الأئمة الأربعة وأصحابهم في دروسهم ومناظراتهم وتصانيفهم للرد عليهم، وسأسوق إن شاء الله تعالى جملة من ذلك والله الموفق.


قراءة اونلاين لكتاب مفتاح الجنة فى الاحتجاج بالسنة

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب مفتاح الجنة فى الاحتجاج بالسنة اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب مفتاح الجنة فى الاحتجاج بالسنة

كتاب مفتاح الجنة فى الاحتجاج بالسنة يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب مفتاح الجنة فى الاحتجاج بالسنة PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا