الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
موسوعة السير ( الحسن بن علي بن أبي طالب )
المؤلف : علي محمد محمد الصلابي

التصنيف : التراجم والأعلام

  مرات المشاهدة : 262

  مرات التحميل : 262

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب موسوعة السير ( الحسن بن علي بن أبي طالب )
2009م - 1444هـ
صدرت عن دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت موسوعة السير للدكتور الليبي علي محمد الصلابي تضم ثمانية مجلدات تفاوتت بين متوسطة وكبيرة الحجم.



وضمت مجلدات الموسوعة على التوالي السيرة النبوية العطرة وأبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب والحسن بن علي ومعاوية بن أبي سفيان ثم الخليفة عمر بن عبد العزيز، حيث يتضح أن المؤلف يعتبر الحسن بن علي خامس الخلفاء الراشدين بدل الخليفة عمر بن عبد العزيز.



وتناول الكاتب سيرة كل شخصية بعرض للوقائع وتحليل للأحداث في ضوء المصادر التي استند عليها غير معتمد الطريقة الكلاسيكية في السرد التاريخي والمبنية فقط على الترتيب الزمني البحت للأحداث والوقائع.



وتتخلل الموسوعة -التي طبعتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر على نفقتها- في كثير من الأحيان توضيحات من قبل المؤلف لبعض القضايا التي تعتبر مناطق حساسة في التاريخ الإسلامي، ملقيا الضوء على خلفيتها بشيء من الموضوعية منهجا ورؤية.



ويحاول الباحث من خلال تسجيله وتوثيقه للتاريخ الإسلامي إيجاد منهج ورصد قوانين للنهضة الإسلامية في شكل مشروع يكاد يكون واضحا تبنيه له من خلال ما ألفه من كتب أخرى غير هذه الموسوعة.







الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي (15 رمضان 3 هـ - 49 هـ، أو 50 هـ، أو 51 هـ / 4 مارس 625 م - 670 م)، هو سبط الرسول محمد، وخامس الخلفاء الراشدين، والإمام الثاني عند الشيعة، أطلق عليه النبي محمد لقب سيد شباب أهل الجنة فقال: «الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ»، وهو رابع أصحاب الكساء. وكنيته أبو محمد، أبوه علي بن أبي طالب ابن عم النبي محمد، ورابع الخلفاء الراشدين، وأول الأئمة عند الشيعة، أمه: فاطمة بنت النبي محمد، وقيل إنه أشبه الناس بالنبي.



ولد في النصف من شهر رمضان عام 3 هـ، وكان النبي محمد يحبه كثيرًا ويقول: «اللهم إني أحبه فأحبه»، وكان يأخذه معه إلى المسجد النبوي في أوقات الصلاة، فيصلي بالناس، وكان الحسن يركب على ظهره وهو ساجد، ويحمله على كتفيه، ويُقبّله ويداعبه ويضعه في حجره ويَرْقِيه، كما كان يعلمه الحلال والحرام، توفي جده النبي محمد سنة 11 هـ وكذلك توفيت أمه فاطمة في نفس السنة، شارك الحسن في الجهاد في عهد عثمان، فشارك في فتح إفريقية تحت إمرة عبد الله بن سعد بن أبي السرح، وشارك في فتح طبرستان وجرجان في جيش سعيد بن العاص، كما شارك في معركة الجمل ومعركة صفين.



بويع بالخلافة في أواخر سنة 40 هـ بعد وفاة علي بن أبي طالب في الكوفة. واستمر بعد بيعته خليفة للمسلمين نحو ستة أشهر، ثم تنازل عنها لصالح معاوية بن أبي سفيان بعد أن صالحه على عدد من الأمور. وانتقل الحسن بعد ذلك من الكوفة إلى المدينة المنورة وعاش فيها بقية حياته حتى توفي في سنة 49 هـ، وقيل سنة 50 هـ لخمسِ ليالٍ خَلَونَ من شهر ربيع الأول، ودفن بالبقيع.



يعتبره أهل السنة والجماعة خامس الخلفاء الراشدين وأن النبي بشّر أنه سيصلح الله به بين فئتين من المسلمين، وبسببه انتهت الفتنة، ويعتقد الشيعة الاثنا عشرية أنه الإمام الثاني من الأئمة الاثني عشر، ومن المعصومين الأربعة عشر، ومن أصحاب الكساء. قيل إنّ الحسن كان كثير الزواج والطلاق، وشكك البعض بذلك، ولا يُعرف من أسماء زوجاته إلا إحدى عشرة زوجة بما فيهنّ أمهات الأولاد،



ذكر الذهبي أن للحسن اثني عشر ابنًا ذكرًا، وذكر أنه ولم يُعقِب منهُم سِوى الحسن المثنى وزيد بن الحسن، وذكر الفخر الرازي أن له من الأولاد ثلاثة عشر ذكرًا وست بنات، وذكر المفيد خمسة عشر ولدًا ذكرًا وأنثى.


قراءة اونلاين لكتاب موسوعة السير ( الحسن بن علي بن أبي طالب )

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب موسوعة السير ( الحسن بن علي بن أبي طالب ) اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب موسوعة السير ( الحسن بن علي بن أبي طالب )

كتاب موسوعة السير ( الحسن بن علي بن أبي طالب ) يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا